تختار الشركات ومواقع الانترنت عادة ألوانا لتزين بها
خلفياتها أو شعاراتها . و لكن هل تساءلت يوما عن دلالة اختيار لون عن لون اخر؟
فمثلا موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم فيسبون اختار لشعاره حرف
F داخل مربع أزرق
أو شركة أورونج التي اختارت اللون أورنج
"برتقالي" أو موقع شانيل الذي اختار الأسود و الأبيض.
كلها ألوان لم يتم اختيارها عشوائيا وبشكل اعتباطي ،
سنتعرف اليوم على بعض الأمثلة و دلالة الألوان التي يتم اختيارها :
الأزرق
الأزرق هو أكثر الألوان استعمالا على الأرض ، في السماء ، أو في البحر أو
الماء المعدني . هو لون يوحي بالاسترخاء و يرمز الى الأحلام . عند الغرب الأزرق
يوحي دائما بأشياء إيجابية وهذا ما يفسر كثرة استعماله في مواقع الانترنت.
فهناك عديد الشركات و المواقع التي تستعمل هذا اللون منها على سبيل المثال
في مجال المعلوميات : ميكروسوفت ، ويندوز ، انترنت اكسبلورر ، سكايب ، تويتر ،
فيسبوك ، HP، BOUYGUES - TELECOM
اختيار اللون الأزرق لدى هذه الشركات يرجع كما أشرنا الى ارتباط اللون الأزرق
بالحلم و الى تشابه العالم الرقمي و الافتراضي برمزية الاحلام و السعادة فكلاهما
عالم افتراضي.
الأصفر
اللون الأصفر هو لون الاشعاع والفرح و الاحتفال بامتياز ، ولكن بخلاف
الأزرق فاستعمال اللون الأصفر دليل على اظهار القوة ( لون الملوك) و لون الثراء (
الذهب) .
فمثلا اختيار شركة ماكدونالدز الشهيرة للون الأصفر يذكر أساسا بالبطاطس
المقلية . شركة NIKON لآلات التصوير الفوتوغرافي
اختارت الأصفر للتذكير بالوميض FLASH ، شركة فيراري للسيارات
اختارته لتشير الى انها منتوج راقي و للأثرياء.
الأحمر
الأحمر وبكل تأكيد هو رمز لعديد الأشياء ، فهو رمز الحب و الشغف ، ويذكر
بحرارة النار ، الشجاعة والحماسة ، كما يرمز للشباب و الفتوة . كما يمكن أن يرمز
الى الغضب و الثورة لهذا تستعمله الأحزاب الاشتراكية
كذلك يمكن ان يرمز لأشياء سلبية العنف الدم الخطر شركة KFC مثلا اختارت هذا اللون لتذكر بالكتشاب ، عند شركة كوكاكولا اختيار اللون الأحمر الى
الحماسة التي يولدها شربها وحتى شعار سوبر مان يظهر الشجاعة "الأحمر" و
الاشعاع " الأصفر"